كأس آسيا 2019- المنتخب السعودي ثلاثة ألقاب خلال 9 مشاركات

كأس آسيا 2019- المنتخب السعودي ثلاثة ألقاب خلال 9 مشاركات

تنطلق بطولة كأس آسيا السابعة عشر لكرة القدم التي تقام على الأراضي الإماراتية، في الخامس من يناير الجاري، وسط مشاركة عربية تاريخية بـ11 منتخبًا.

ويسعى المنتخب السعودي للتتويج برابع ألقابه القارية من خلال مشاركته الـ10 في تلك البطولة، خاصة وأن أخر تتويج آسيوي للخضر كان على الأرضي الإماراتية.

وتملك السعودية تاريخ مميز في كأس آسيا حيث تمكنت من نيل اللقب 3 مرات أعوام 1984 بسنغافورة، و1988 بقطر، و 1996 بالإمارات، بينما جاءت في المركز الثاني في 3 مرات أيضًا أعوام 1992 باليابان، و 2000 بلبنان، و 2007 بإندونيسيا.

ويأتي المنتخب السعودي في المرتبة الثانية من حيث التتويج بألقاب البطولة بواقع 3 ألقاب، خلف المنتخب الياباني المتصدر بـ4 ألقاب.

ونجحت السعودية في الوصول للمباراة النهائية 6 مرات من أصل 9 مشاركات، بنسبة نجاح وصلت إلى 70 في المائة.

وكانت بطولة 2007 أخر نسخة شهدت بلوغ السعودية المباراة النهائية، والتي أقيمت في 4 دول لأول مرة وهي إندونيسيا وماليزيا وفيتنام وتايلاند خلال شهر يوليو.

طريق المنتخب السعودي سيكون مليئ بالعقبات التى يفترض تخطيها إذا رغب في حصد لقبه الرابع، ومشاركة المنتخب الياباني في صدارة أكثر المنتخبات تتويجًا بالبطولة.

تدخل السعودية البطولة تحت قيادة المدرب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، الذي قاد الفريق في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، الصيف الماضي.

مواضيع متشابها
1 من 50

ووقعت السعودية في المجموعة الخامسة بجانب قطر ولبنان وكوريا الشمالية، وهي مرشحة بقوة للتأهل إلى الدور الثاني من البطولة باعتبار أن المجموعة جيدة.

وفي حالة تصدر المنتخب السعودي للمجموعة سيلاقي أحد منتخبات المجموعة الثالثة: كورية الجنوبية، الصين، قيرجيزستان أوالفلبين.

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر

واستدعى بيتزي 23 لاعبًا للمشاركة في نهائيات كأس آسيا 2019 كانوا كالآتي:

في حراسة المرمى: محمد العويس – وليد عبدالله – محمد اليامي

خط الدفاع: حمدان الشمراني – عبدالإله العمري – ياسر الشهراني –  محمد البريك – عمر هوساوي – محمد آل فتيل – علي البليهي

خط الوسط: عبدالله الخيبيري – عبدالله عطيف –  إبراهيم غالب – أيمن الخليف – حسين المقهوي – سلمان الفرج – يحي الشهري – هتان باهبري – عبدالعزيز البيشي – عبدالرحمن غريب – سالم الدوسري.

خط الهجوم: فهد المولد – محمد الصيعري.

بينما يعتبر أبرز الغائبين عن القائمة لاعبا الهلال محمد كنو ونواف العابد، ولاعب القادسية هارون كمارا، ومهاجم النصر محمد السهلاوي.

وكان المنتخب السعودي قد تعادل سلبيًا مع منافسه الكوري الجنوبي، الإثنين الماضي، ضمن استعداداتهما لكأس الأمم الآسيوية 2019.

التعليقات مغلقة.