رائحة الفم الكريهة.. دكتور أحمد القفاص هيقولك الحل النهائى للمشكلة المحرجة

رائحة الفم الكريهة.. دكتور أحمد القفاص هيقولك الحل النهائى للمشكلة المحرجة

تتسبب رائحة الفم الكريهة، فى الحرج للكثير من الأشخاص، خاصة ممن يتعاملون بشكل مباشر وعن قرب مع أشخاص آخرين، ويعيش هؤلاء الأشخاص دون معرفة أن هناك حل لهذه المشكلة المحرجة وحتى دون أن يعرفوا أسبابها، ويكتفون فقط بالحلول الوقتية والمؤقتة مثل مضغ الحلوى ذات الطعوم النفاذة وما إلى ذلك.

“اليوم السابع”، التقى الدكتور أحمد القفاص، عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان، للوقوف على أسباب انبعاث الرائحة الكريهة من الفم، وسبل علاجها، كما أكد الدكتور أحمد القفاص، فى تصريحات لـ “اليوم السابع”، أنه يمكن تحديد أسباب انبعاث الروائح الكريهة من الفم وطرق علاجها فى النقاط التالية:

1- تسوس الأسنان

يؤكد الدكتور أحمد القفاص، أنه من المعروف أن تسوس الأسنان يتسبب فى وجود فراغات بين الأسنان وداخلها، وبالتالى يتسبب ذلك فى تجمع بقايا الطعام فى هذه الفراغات وبفعل البكتيريا تتحلل هذه البقايا ومن ثم ينتج عنها رائحة كريهة.

ولأن الوقاية خير من العلاج ينصح الدكتور أحمد القفاص، باتباع نظام يومى فى الاعتناء نظافة الأسنان لمنع حدوث التسوس، أما إذا كانت الأسنان أصابها التسوس بالفعل فيجب الذهاب إلى الطبيب فورًا للعلاج، للقضاء على الروائح الكريهة أولا وأيضا لمنع حدوث مضاعفات قد تصيب باقى الأسنان والعصب، بسبب هذا التسوس.

2-  عدم تنظيف اللسان

يوضح الدكتور أحمد القفاص، أن من أهم أسباب انبعاث الروائح الكريهة من فم الإنسان هو عدم الحرص على نظافة اللسان بشكل يومى، حيث يظن البعض أنه بمجرد تنظيف أسنانه قد قضى على البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، ولكن هذه البكتيريا تنمو على اللسان، وبالتالى عدم تنظيف اللسان بشكل يومى مع الأسنان سيؤدى إلى نموها، وبالتالى انبعاث هذه الروائح الكريهة، ويمكن تنظيف اللسان بلطف باستخدام فرشاة الأسنان.

3- أمرض اللثة

من أسباب الرائحة الكريهة أيضًا، هو  التهاب أو أمراض اللثة، حيث يتسبب هذا الالتهاب فى تورم أو انتفاخ اللثة ومن ثم وجود ثغرات وفجوات أو “جيوب” بين اللثة والأسنان تكون مكانًا مناسبا لنمو البكتيريا، كما أن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان واللسان يتسبب فى تراكم الجير على الأسنان وتغيير لون اللثة من اللون الوردى إلى الأحمر، لذلك ننصح أيضا بضرورة الاهتمام بنظافة الأسنان بالفرشاة ولكن هناك بعض الحالات قد تحتاج إلى مراجعة طبيب الأسنان خاصة تلك التى تتراكم لديهم طبقات كثيفة من الجير على الأسنان والذى يسبب التهابات اللثة.

4- الفراغات والجيوب بين الأسنان

فى السبب السابق، تحدثنا عن الجيوب التى تسببها أمراض اللثة بين الأسنان، والتى تسبب بدورها رائحة الفم الكريهة، ولكن هذه الجيوب والفراغات قد تنشأ بدون أن يكون هناك التهابات أو أمراض فى اللثة، ولكنها تظهر بسبب تراكم الجير أو استخدام خلة الأسنان أو ما شابهها فى تنظيف الأسنان من بقايا الطعام، لذلك أنصح بضرورة عدم استخدام خلة الأسنان للتخلص من بقايا الطعام وأفضل استخدام الخيط الطبى للتنظيف.

مواضيع متشابها
1 من 14
إنفوجراف دكتور أحمد القفاص يوضح أسباب الرائحة الكريهة للفمإنفوجراف دكتور أحمد القفاص يوضح أسباب الرائحة الكريهة للفم

5- جفاف الفم

يؤكد الدكتور أحمد القفاص، أنه فى ظل وجود الإفرازات اللعابية، فأن البكتيريا لا تنشط أبدًا، لذلك إذا كان الشخص معرفة جفاف الفم من سائل اللعاب وعلاجه حتى لا تظهر البكتيريا التى تسبب رائحة الفم الكريهة.

6 – الحشوات أو تركيبات الأسنان القديمة بها فراغات

يوضح الدكتور أحمد القفاص، أن تهالك أو تركيب حشوات بشكل غير جيد، قد يتسبب فى وجود جيوب وفراغات، وبالتالى تراكم بقايا الطعام التى تسبب رائحة الفم الكريهة.

7- مرض السكر

يوضح الدكتور أحمد القفاص، أن مرضى السكر يعانون من رائحة الفم الكريهة، لذلك يجب الانتظام فى علاج مرض السكرى للحفاظ على معدل السكر فى الجسم.

8- التهابات حول ضرس العقل

وأخيرًا يؤكد الدكتور أحمد القفاص، عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان، أن الالتهابات التى تصيب ضرس العقل يمكن أن تسبب روائح كريهة فى الفم، لذلك يجب استشارة الطبيب فورًا وسرعة علاجها.

إنفوجراف دكتور أحمد القفاص يوضح طرق علاج الرائحة الكريهة للفمإنفوجراف دكتور أحمد القفاص يوضح طرق علاج الرائحة الكريهة للفم

التعليقات مغلقة.