4 نصائح ثمينة للحفاظ على ذاكرة قوية

4 نصائح ثمينة للحفاظ على ذاكرة قوية

العقل مثل أي آلة جيدة، ويحتاج إلى العناية والاهتمام بعض الشيء مع تقدم المرء في السن لضمان أن يؤدي وظيفته بشكل جيد.

لذلك يوج العديد من الوسائل التي يمكن أن تفيد الذاكرة، وهناك 4 طرق بسيطة لتقوية الذاكرة لتضعها باعتبارك، وفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الإثنين، على نجوم إف إم.

1-السيطرة على التوتر

يؤثر الضغط النفسي اليومي في القدرة على التركيز والتذكر. غير أن الشعور بقلق شديد يؤدي الى ضعف الذاكرة. لذا تعتبر السيطرة على التوتر (من خلال التنفس العميق، التأمل، ممارسة اليوغا وغيرها) أحد العوامل التي تحمي الذاكرة.

2-النوم جيّداً

يعاني الأشخاص الذين لا ينامون جيّداً النسيان أكثر من الأشخاص الذين ينامون جيّداً. لذا يعتبر التمتّع بنوم جيد أحد العوامل الأساسية لتعزيز الذاكرة. في المقابل، تهدّد الأدوية، التي تستخدم لمعالجة الأرق، الذاكرة ووظائف الدماغ.

مواضيع متشابها
1 من 36

3-الإقلاع عن التدخين

يتعرّض الأشخاص المدخّنون لفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر ولمشاكل أخرى في الذاكرة أكثر من الأشخاص غير المدخّنين. ويعتبر الأشخاص الذين يدخنون أكثر من علبتي سجائر يوميا أكثر عرضة لخطر الاصابة بداء الخرف مقارنة بالأشخاص غير المدخنين. في المقابل، يتساوى الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين والأشخاص غير المدخنين بنسب التعرّض لداء الخرف.

4-حماية الدماغ من الاصابات

يشكل التعرّض إلى إصابة في الرأس السبب الرئيس لفقدان الذاكرة وللإصابة بالخرف. لذا يعتبر من المهم حماية الرأس من الصدمات من خلال وضع الخوذة أثناء القيام بالرياضات مثل ركوب الدراجة الهوائية والتزلج وغيرها، ووضع حزام الأمان أثناء قيادة السيارة.

 

التعليقات مغلقة.