بعد فضيحة التسريبات الجديدة.. طريقة تحمي صورك من السرقة على فيسبوك

بعد فضيحة التسريبات الجديدة.. طريقة تحمي صورك من السرقة على فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك، يوم الجمعة الماضي، عن تعرض منصتها لاختراق أمني جديد، أدى إلى تمكين مطوري التطبيقات المرتبطة بفيسبوك من الاطلاع على الصور الشخصية لما يصل إلى 6.8 مليون مستخدم.

في الفترة ما بين 13 سبتمبر إلى 25 سبتمبر 2018 اكتشف فريق فيسبوك خللا برمجيا في واجهة التطبيقات البرمجية للصور photo API bug سمح لمطوري 1500 تطبيق مُرتبط بفيسبوك بأن يطلعوا على صور المستخدمين الخاصة، والتي تتضمن الصور المنشورة على حساباتهم مهما كانت درجة الخصوصية المتاحة لها – عام أو للأصدقاء فقط أو للمستخدم فقط – وصور قصص فيسبوك Facebook Stories، والتي تختفي بعد مرور 24 ساعة على نشرها، والصور التي بدأ الأشخاص في تحميلها على فيسبوك ولكن لم يتم نشرها فعليا، وفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الإثنين، على نجوم إف إم، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”.

وقالت فيسبوك، “إنها تحتفظ بالصور في حال قام المستخدم بتحميل أي صور إلى فيسبوك لكنه قرر بعد ذلك أنه لا يريد نشرها أو في حال فقد اتصاله بالإنترنت أثناء عملية النشر، ويتم الاحتفاظ بالصور لمدة 48 ساعة في حالة أراد المستخدم إعادة استخدامها ونشرها، ولا يتم تخزينها إذا قرر المستخدم عدم القيام بذلك”.

كيفية معرفة ما إذا كنت أحد المتضررين:

كجزء من الكشف العلني عن هذا الخرق أنشأ فيسبوك صفحة يمكن للمستخدمين زيارتها لمعرفة ما إذا كان أحد المطورين وصل لصورهم أم لا.

• للتحقق من حسابك قم بزيارة هذا الرابط اضغط هنا.

• قم بتسجيل الدخول إلى حساب فيسبوك الخاص بك إذا طُلب منك ذلك

• سيظهر لك مربع بالقرب من الجزء السفلي من الشرح يحمل اسم ما التطبيقات التي ربما تمكنت من الوصول إلى الصور الخاصة بي Which apps may have had access to my other photos

• إذا كان حسابك قد تأثر ستظهر لك التطبيقات التي وصلت لصورك، وتعليمات حول ما يمكنك فعله.

كيفية منع فيسبوك من الوصول للصور الموجودة على هاتفك:

عندما تسجل دخول إلى بعض التطبيقات باستخدام حسابك على فيسبوك – مثل تندر Tinder أو ساوند كلاود أو سبوتيفاي Spotify – يحصلون على إذن للوصول إلى بعض المعلومات، فعلى سبيل المثال يمكن أن يأخذ Tinder بعض الصور الخاصة بك لتعبئة ملفك الشخصي عليه، ومن الممكن أن يَشمل ذلك صورًا لم تنشرها على فيسبوك، ولكنها كانت على هاتفك أو قمت بتحميلها على فيسبوك ولم تنشرها، ولمنع الوصول لصورك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

• انتقل إلى الإعدادات Settings على جهازك الذي يعمل بنظام التشغيل أندرويد

• اضغط على خيار التطبيقات Apps

• مرر للأسفل حتى تصل إلى تطبيق فيسبوك ثم اضغط عليه

مواضيع متشابها
1 من 12

• تحت قسم أذونات التطبيق App permissions قم بإيقاف أذن وصول فيسبوك إلى الكاميرا والذاكرة الداخلية للجهاز Storage، عن طريق تحريك زر التمرير المقابل لكل واحد منهما

وهناك طريقة أخرى من خلال إيقاف مزامنة صورك مع فيسبوك:

لوقف مزامنة صورك مع الفيسبوك ومنع وصوله إلى معرض الصور الخاص بك يجب عليك إجراء بعض التغييرات في إعدادات تطبيق فيسبوك الخاص بك.

• انتقل إلى تطبيق فيسبوك على جهازك الذي يعمل بنظام التشغيل أندرويد

• اضغط على رمز الثلاثة أسطر الموجود في أعلى يمين الشاشة لفتح قائمة الخيارات

• اضغط على خيار إعدادات التطبيق App Settings

• اضغط على خيار مزامنة الصور Sync Photos، واختر خيار عدم مزامنة صوري أو أوقف تشغيل المزامنة.

وفيما يلى نعرض مجموعة من النصائح لحماية صورك على الإنترنت بشكل عام وعلى فيسبوك بشكل خاص كما يلى:

1- تجنب نشر أى صورة تظهر وجهك، إذا كانت هذه الصورة تضم أى منطقة عارية من الجسد مثل الصور التى يتم إرسالها للأطباء.

2- امنع فيس بوك أو غيره من التطبيقات من الوصول إلى صورك الموجودة بالهاتف، من خلال عدم إعطائها هذا الإذن عبر إعدادات الهاتف.

3- تجنب مزامنة صورك على الإنترنت مع أى خدمة سواء كانت فيس بوك أو Google Photo أو غيرها من الخدمات.

4- استخدم بعض الإعدادات التى تتيح حماية صورك على الخدمات المختلفة، مثل خدمة Profile Picture Guard على فيس بوك وغيرها من الخدمات الأخرى.

5- قم بتحميل التطبيقات من مصادر موثوقة وذات سمعة جيدة، التزم دائمًا بالمتاجر الرسمية مثل App Store أو Google Play، حيث إن بعض التطبيقات تكون مهمتها الأساسية سرقة صور المستخدم.

 

التعليقات مغلقة.