وسط توتر سياسي.. منع 11 طائرة خاصة من مغادرة الجزائر

وسط توتر سياسي.. منع 11 طائرة خاصة من مغادرة الجزائر

قالت قناة الحدث السعودية إن السلطات الجزائرية منعت 11 طائرة خاصة من مغادرة مطارات الجزائر، وذلك في أعقاب التوترات الجارية في البلاد بعد دعوة رئيس أركان الجيش أحمد قايد صالح إعلان خلو منصب رئيس الجمهورية بتفعيل المادة 102 من الدستور الجزائري.

وكانت صحيفة البلاد الجزائرية ذكرت اليوم الأربعاء، أن جهة سيادية أصدرت قائمة تضم أكثر من 100 شخصية سياسية ورجال أعمال ممنوعين من مغادرة البلاد.

نقلت الصحيفة عن مصدر مسئول قوله إن القائمة المذكورة متواجدة الآن لدى مصالح شرطة الحدود الجزائرية عبر مختلف المعابر الحدودية.

يأتي ذلك بعد دعوة رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق قايد صالح، تطبيق إجراء دستوري يمكن أن يشكل مخرجا للأزمة التي تشهدها الجزائر منذ أسابيع، ويتمثل بآلية يعلن في نهايتها عجز الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عن ممارسة مهامه، بتفعيل المادة 102 من الدستور الجزائري.

وتنص المادة 102 من الدستور على أنه “إذا استحال على رئيس الجمهوريّة أن يمارس مهامه بسبب مرض خطير ومزمن، يجتمع المجلس الدّستوريّ وجوبا، وبعد أن يتثبّت من حقيقة هذا المانع بكلّ الوسائل الملائمة، يقترح بالإجماع على البرلمان التّصريح بثبوت المانع”.

قد يعجبك ايضا